اليانسون .. وفوائده !!!!!!!

اذهب الى الأسفل

اليانسون .. وفوائده !!!!!!!

مُساهمة من طرف ولد راك في الإثنين مارس 17, 2008 12:17 pm

والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليانسون .. وفوائده !



هل تعلموا أن لأعشاب اليانسون أهمية كبيرة لقيمته الغذائية العالية بالنسبة لاحتوائه على بروتينات وزيوت دهنية وألياف وسكريات ونشا كما أن به مادة تفيد فى أداء وظائف الكبد بجانب استخلاص الزيت العطرى منه .. واليانسون هو عشب ينتمى إلى عائلة الكرفس، ويعتبر أيضاً إحدى التوابل المستخدمة منذ القدم.

وبذوره تأخذ الشكل البيضاوى ويكون لونها رمادى مائل إلى البنى وله رائحة مقبولة ومذاق حسن ، ينمو نبات اليانسون حتى طول 75 سم ويحتاج إلى الشمس والدفء لنموه لكنه لا ينمو فى الحدائق القارية.

هذا العشب معروف فى الشرق الأوسط ، وزرعه القدماء المصريون والذين كانوا يقدرون خواصه الطبية واستخداماته الغنية فى الطهى ، كما عرفه اليونانيون والرومان، وتم زراعته أيضاً فى أوروبا وآسيا الصغرى والهند والمكسيك.



- زيت اليانسون:

هو سائل عديم اللون مائل إلى الصفرة وله خواص الفاكهة من حيث الرائحة والمذاق .. ويستخدم زيت اليانسون فى الأغراض الطبية وأغراض الطهى أيضاً والمكون الرئيسى فى زيت اليانسون مادة (Anthole) والتى تتواجد بكميات كبيرة فيه وهى المسئولة عن إكساب الزيت نكهته ، كما يحتوى الزيت على كميات ضئيلة من (Terpenes) ومركبات الكبريت والتى لا تكون لها رائحة محببة.



ـ فوائد بذور اليانسون:

خواص اليانسون الطبية تتمثل فى التخلص من الانتفاخ ، أو البلغم من القصبة الهوائية وهذا نتيجة لوجود الزيت العطرى فى هذه البذور .. كما تساعد البذور على زيادة إفراز العرق وكمية البول.



- اضطرابات الهضم:

يساعد اليانسون على طرد الريح من الأمعاء ، كما أنه يؤخذ مع أعشاب أخرى تساعد على الهضم مثل الزنجبيل والكمون والفلفل وذلك بإذابتهم فى الماء، كما أن ماء غريب المستخدمة للأطفال تساعد فى تهدئة المغص لديهم.

توضع ملعقة صغيرة واحدة فى كوب من الماء المغلى وتترك لليوم التالى مع تغطية الكوب، يصفى الماء من البذور ويضاف إلى اليانسون العسل مع التقليب الجيد وستجد نتيجة مذهلة لعلاج عسر الهضم كما يمنع تكون الغازات أو العفن فى الأمعاء والمعدة.



- الماء الأبيض على العين:

يساعد عشب اليانسون فى علاج الماء الأبيض على العين، وفى هذه الحالة يتم أخذ 6 جرامات من اليانسون يومياً مع بذور (Coriander) مع إضافة نفس الجرامات من السكر غير المكرر .. حيث تؤخذ جرعة 12 جرام من هذا الخليط صباحاً ومساءاً.



- أزمة الربو:

يفيد اليانسون فى علاج أزمة الربو لما لديه من خواص لطرد البلغم.



- الأرق:

الشاى الذى يستخلص من بذور اليانسون نافع فى علاج الأرق، وذلك بغلى حوالى 375 ملجم من الماء وإضافة ملعقة صغيرة واحدة من اليانسون وينبغى تغطية الشاى أثناء إعداده وتركه للغليان لمدة 15 دقيقة ثم يُصفى ويُشرب ساخناً .. يمكن إضافة العسل أو اللبن الساخن مما يكسبه مذاقاً جيداً، وعن أوقات تناوله إما بعد الوجبات أو قبل الذهاب للفراش.



* الاستخدامات الأخرى لليانسون:

- يمكن إضافة اليانسون للكارى والحلوى والكيك والفطائر والبسكويت بإعطائه المذاق والرائحة الحلوة.

- زيت اليانسون يستخدم فى الأغراض الطبية كمهدئ للمعدة والانتفاخ.

- يضاف إلى غسول الفم وإلى التحضيرات الطبية للأسنان.

ـ يمكن استخدام اليانسون خارجياً كمبيد للحشرات (الحشرات الصغيرة) مثل القمل والعثة.



ـ تحذيرات:

لا ينبغى غلى بذور اليانسون طويلاً لأنها تفقد من خواص الهضم بالإضافة إلى زيوتها العطرية أثناء عملية الغلى



منقول
avatar
ولد راك

عدد الرسائل : 1268
العمر : 23
الموقع : راك والعالم وراك
العمل/الترفيه : طالب مشاغب
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى